الاسهم السعودية

أسهم 21 شركة تسجل تداولات تاريخية في يونيو .. 6 منها الأعلى منذ الإدراج

سجلت 21 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية تداولات تاريخية خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي، في وقت حقق المؤشر العام أعلى أحجام تداول منذ مايو 2012.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات “تداول”، فإن تلك الشركات سجلت أحجام تداول تعد الأعلى منذ إدراجها في السوق السعودية، أو في أكثر من ستة أعوام.
وتزامنت هذه التداولات في جميع الشركات محل البحث مع مكاسب فاقت مكاسب السوق خلال شهر يونيو الماضي البالغة 0.15 في المائة.
واستحوذت هذه الشركات على نحو 36 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة خلال الشهر الماضي، حيث بلغ نصيبها نحو 2.98 مليار سهم من أصل 8.3 مليار سهم تم تداوله خلال الفترة.
وحققت أسهم ست شركات من أصل 21 شركة أعلى تداول شهري منذ الإدراج، تصدرتها “سابك” وبأحجام التداول 2.14 مليار سهم، تشكل نحو 25.9 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة في السوق خلال الفترة.
ويعود ذلك إلى أن تداولات الشركة تضمنت صفقة استحواذ شركة أرامكو السعودية على حصة نسبتها 70 في المائة من شركة سابك التي تم تنفيذها عبر الصفقات الخاصة.
كذلك من بين الأسهم، التي حققت أعلى تداول شهري منذ الإدراج، شركة “صناعة الورق”، التي حققت أحجام تداول بلغت 35.3 مليون سهم وبقيمة بلغت 1.02 مليار ريال، إذ تشكل تداولات شهر يونيو أكثر من 3.5 ضعف متوسط التداولات لآخر ستة أشهر، فيما ارتفع سعر السهم خلال الفترة بنحو 48 في المائة.
أيضا حققت كل من أسهم شركة “سيرا” و”وقت اللياقة” وكذلك “المراكز” أحجام تداول شهرية هي الأعلى منذ الإدراج، إضافة إلى وحدات صندوق “سويكورب وابل ريت”، فيما كانت المكاسب السوقية لتلك الأسهم بين 3 في المائة و0.5 في المائة.
كذلك حققت أسهم خمس شركات أحجام تداول هي الأعلى منذ أكثر من عشرة أعوام، ثلاثة منها شركات أسمنت، حيث حققت أسهم شركة “أسمنت ينبع” أعلى تداول شهري منذ فبراير 2006، وحققت أسهم شركة “اسمنت تبوك” أعلى تداول شهري منذ أغسطس 2006، فيما حققت أسهم شركة “أسمنت القصيم” أعلى تداول شهري منذ يوليو 2009، فيما حققت تلك الشركات مكاسب سوقية بلغت 3.5 في المائة و7.2 في المائة و20 في المائة على التوالي.
في حين حققت أسهم عشر شركات تداولات هي الأعلى منذ ستة وتسعة أعوام، من بينها أسهم شركة “الجوف الزراعية” و”أسمنت السعودية” و”الوطنية للتأمين” و”الكيميائية السعودية” وكذلك “الجبس”.
وحققت الأسهم المتداولة في السوق الرئيسة (195 شركة متداولة) نموا في أحجام التداول لشهر يونيو الماضي بلغ نحو 132 في المائة، مقارنة بالشهر الذي سبقه، وذلك يعود إلى الصفقات الخاصة المنفذة على أسهم شركة “سابك”.
وحدة التقارير الاقتصادية

— to www.aleqt.com

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close
ارجو ترك اسمك لبدء المحادِثه ؟
اهلا بك ارجو ترك اسمك لبدء المحادثه