الاسهم الامريكية

أهم ٥ أحداث مؤثرة في البورصة العالمية لليوم الثلاثاء 15 سبتمبر بواسطة Investing.com

© Reuters.

بقلم جيفري سميث 

Investing.com – يصل إلى أعلى مستوى له في 16 شهراً، بعد صدور بيانات اقتصادية قوية، ساهمت كذلك في دعم أسعار النفط والنحاس. الاجتماع المرتقب لبنك الاحتياطي الفيدرالي ينطلق اليوم ويستمر ليومين، بينما ستصدر بيانات الإنتاج الصناعي الأمريكي لشهر أغسطس في وقت لاحق اليوم. الأسهم تتجهز للإضافة إلى مكاسبها الأخيرة، بمساعدة الاهتمام ببعض من الاكتتابات العامة في قطاع التكنولوجيا. ويبدو أن إعصار سالي سيرحم منطقة إنتاج وتكرير النفط في خليج المكسيك. اليك ما تحتاج إلى معرفته حول الأسواق المالية لليوم: 

1. الصين تزأر من جديد، واليوان عند أعلى مستوياته في 16 شهراً  

واصل الاقتصاد الصيني تعافيه من آثار وباء كورونا، بعد أن أظهرت جولة جديدة من البيانات الاقتصادية لشهر أغسطس أرقاماً جاءت جميعها فوق التوقعات. 

فلقد عادت مبيعات التجزئة إلى النمو على أساس سنوي للمرة الأولى منذ انتشار وباء كورونا، حيث ارتفعت بنسبة 0.5٪ مع إعادة افتتاح دور السينما وأماكن الترفيه الأخرى. كما ارتفع نمو الإنتاج الصناعي إلى 5.6٪ على أساس سنوي، من 4.8٪ في يوليو، وتحسن الاستثمار في الأصول الثابتة، وهو محرك النمو الصيني المعتاد، ليصبح الآن متراجعاً بنسبة 0.5٪ فقط منذ بداية العام. 

ودفعت هذه البيانات الصيني إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار في 16 شهراً، في حين ارتفع مؤشر الأسهم الصينية (سي إس أي 300) بنسبة 0.8٪، ومؤشر تشاينكست بنسبة 0.9٪. ووصل تأثير هذه البيانات إلى أسواق النحاس، الذي تداول مترفعاً عند 3.07 دولار للرطل. 

2. الفيدرالي يبدأ اجتماعه وبيانات الإنتاج الصناعي على الطريق  

من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة عن أرقام لشهر أغسطس، عند الساعة 9:15 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي (1:15 ظهراً بتوقيت جرينتش). يتوقع المحللون ارتفاعا بنسبة 1.0٪ على أساس شهري، بينما من المتوقع أن يتحسن المعدل على أساس سنوي بشكل متواضع فقط من انخفاضه بنسبة 8.2٪ خلال يوليو. 

بالإضافة إلى ذلك، ستترقب الأسواق بيانات مؤشر () الصناعي عند الساعة 8:30 صباحاً، وتحديث المنتظم من (ريدبوك ريسيرش) عند الساعة 8:55 صباحاً. 

وستصدر هذه الأرقام صبيحة اليوم الذي سيبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة النقدية، والمقرر أن يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر ليومين، على أن تعلن نتيجته عند الساعة 2:00 بعد الظهر بالتوقيت الأمريكي الشرقي من يوم غد الأربعاء. ويتبع إعلان قرارات السياسة النقدية، المؤتمر الصحفي لرئيس البنك جيروم باول، والمقرر كالعادة، أن يبدأ بعد الإعلان بنصف ساعة. 

وسيقوم الاحتياطي الفيدرالي أيضاً بتحديث توقعاته الاقتصادية وتوقعاته لمسار أسعار الفائدة، والتي ستتضمن توقعات عام 2023، لأول مرة. 

كما كانت البيانات الاقتصادية التي صدرت في أوروبا صباح اليوم مشجعة أيضاً، حيث صدر مؤشر الألماني للثقة، وهو الأول من بين مجموعة من مؤشرات الثقة التي ستصدر هذه الفترة. وأظهر المؤشر إرتفاعاً تحدى به توقعات الهبوط، وذلك بفضل التحسن الهائل في جزء (تقييم الظروف الحالية). 

3. الأسهم الأمريكية جاهزة للمزيد من المكاسب  

تتحضر الأسهم الأمريكية للافتتاح على ارتفاع لتواصل المكاسب الرائعة التي حققتها يوم أمس الاثنين، مدعومة بالقناعة بأن النمو الذي تقوده أسهم شركات التكنولوجيا لا يزال سليماً، وأن المؤشرات الفنية للسوق لا تزال جيدة. 

فعند الساعة 6:40 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي (10:40 صباحاً بتوقيت جرينيتش) ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر بنسبة 0.9٪، بينما تقدمت العقود الآجلة لمؤشر بنسبة 0.6٪، وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر بنسبة 0.6٪، أو ما يعادل 169 نقطة. 

ومن المرجح أن تشمل الأسهم التي سيتم التركيز عليها، سهم أوراكل، التي أتمت صفقة مع (تيك توك) ولكن هذه الصفقة ستواجه مراجعة أمنية أمريكية صارمة. أما على جبهة تقارير الأرباح، فتعلن كل من (أدوبي) و(فيديكس) عن نتائجها الفصلية بعد الأغلاق. 

4. الاكتتابات العامة لشركات التكنولوجيا تحسن من مزاج المستثمرين 

تتضح كمية الثقة التي يضعها المستثمرون بأسهم التكنولوجيا، من خلال عمليتي اكتتاب عام منتظرتين من قبل المستثمرين بفارغ الصبر. 

وكانت شركة سنوفليك قد رفعت يوم أمس الإثنين، من النطاق السعري لتسويق أسهم اكتتابها، ليصبح بين 100 و110 دولار، وهو أعلى بكثير من النطاق الذي تم إعلانه في البداية والبالغ 75 إلى 85 دولار. ويترك هذا النطاق القيمة السوقية لشركة البيانات السحابية عند نحو 30 بليون دولار. ويقال إن كل من شركة (بيركشاير هاذاواي) و(سيلزفورس فنتشرز) ستستثمران مبالغ كبيرة في الشركة من خلال هذا الاكتتاب. 

كما رفعت شركة البرمجيات (جاي فروغ) من النطاق السعري لتسويق أسهم اكتتابها، ليصبح بين 39 و41 دولار، من النطاق المحدد مسبقاً والبالغ 233 – 37 دولار، وهو ما سيترك قيمة الشركة عند نحو 3.8 بليون دولار. 

من المقرر أن يتم تسعير كلا الاكتتابين في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، على أن يبدأ التداول يوم غد الأربعاء. 

5. النفط يتقدم بعد صدور البيانات الصينية ويتجاهل تقرير وكالة الطاقة الدولية  

استعادت العقود الآجلة للنفط الخام بعض الزخم، حيث ساعدتها البيانات الاقتصادية الصينية على تجاهل المزيد من التشاؤم الذي تضمنه التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية. وانضمت وكالة الطاقة الدولية إلى منظمة أوبك في خفض توقعاتها لاستهلاك النفط هذا العام بمقدار 300 ألف برميل يومياً. 

وعند كتابة هذا التقرير، ارتفعت عقود الآجلة بنسبة 1.7٪ لتتداول عند 37.90 دولار للبرميل، أما العقود الآجلة لنفط ، الذي يُعتبر المعيار العالمي لأسعار الخام، فلقد ارتفعت بنسبة 1.5٪ لتتداول عند 40.22 دولار للبرميل. 

وكانت منظمة قد خفضت من توقعاتها للطلب العالمي على النفط يوم أمس الاثنين، قبل أيام قليلة من اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك+، والمقرر يوم الخميس. وسيناقش الاجتماع مدى الامتثال لتخفيضات الإنتاج التي تم إقرارها في أبريل، ثم تم تخفيف حدتها في أغسطس. ولا تتوقع الأسواق إقرار المزيد من التخفيضات في اجتماع الخميس. 

وفي الوقت نفسه، يلعب الطقس دوراً في تحديد مستويات العرض في الأسواق العالمية، حيث أجبر الإعصار الثاني في أقل من شهر منشآت الطاقة في منطقة خليج المكسيك، من شركات ومنصات حفر ومرافئ ومصافي على الإغلاق. ومن المتوقع أن يصل إعصار سالي، والذي اشتد إلى عاصفة من الفئة الثانية، إلى الأراضي الأمريكية في وقت لاحق اليوم. وهذا هو ثاني إعصار يعيق عمليات الإنتاج في المنطقة الغنية بالنفط في الفترة الأخيرة، بعد أن ضربها إعصار لورا قبل أربعة أسابيع. 

وفي حين أن إغلاق المرافق قد وفر راحة مؤقتة من مخاوف ارتفاع العرض، يترقب المستثمرون الآن التقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي، والمقرر صدوره كالمعتاد عند الساعة 4:30 من مساء اليوم بالتوقيت الأمريكي الشرقي. 

— to sa.investing.com

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close
ارجو ترك اسمك لبدء المحادِثه ؟
اهلا بك ارجو ترك اسمك لبدء المحادثه