الذهب

كيف تكونت كميات الذهب الكبيرة؟.. دراسة تضع احتمالا مغايرا للسائد

وضعت نتائج دراسة جديدة العلماء في حيرة، حول سر تكون الكميات الكبيرة من الذهب، حيث لم يكن هناك تفسير واضح لهذه الظاهرة من قبل، على ما ذكر موقع “سبوتنيك”.

وقال الموقع إن العلماء كانوا يعتقدون أن الذهب نشأ في الكون نتيجة تصادم النجوم النيوترونية، لكن الأبحاث الجديدة جعلتهم يشكون في الأمر، بحسب ما نشر في مجلة “ذي أستروفيزيكال جورنال”.

وقالت إحدى المشاركات في الدراسة من جامعة موناش في أستراليا أماندا كاراكاس: “حتى أكثر التقديرات تفاؤلاً لمعدل تصادمات النجوم النيوترونية لا تستطيع ببساطة تفسير الوفرة الواضحة لهذا العنصر في الكون”.

وتقول الدراسة الجديدة: “في الوقت الحالي لدى علماء الفلك فرضية خاصة حول منشأ الذهب وهي تتعلق بالمستعرات الأعظمية من نوع غير عادي.. انفجارات النجوم الضخمة للغاية ذات المجالات المغناطيسية القوية يمكن أن تكون قد ملأت الكون بكميات الذهب الكبيرة”، وفي الوقت نفسه لا ينكر المؤلفون مساهمة تصادمات النجوم النيوترونية في خلق العناصر الكيميائية الأخرى”.

وبينت حسابات الدراسة الجديدة كمية أي عنصر كيميائي يتشكل بعد انفجار مستعر أعظم مثلا، كما اتضح أن النجوم الصغيرة التي لا تنفجر مثل المستعرات الأعظمية تنتج نصف الكربون في الكون. وينتج انفجار النجوم الضخمة النصف الثاني منه.

ووفقا للمؤلفين، فإن المستعرات الأعظمية هي التي تزود الكون بالحديد، علاوة على ذلك يقع نصفها على انفجارات النجوم الضخمة، والنصف الآخر على الانفجارات النووية الحرارية للأقزام البيضاء.

— to al-ain.com

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close
ارجو ترك اسمك لبدء المحادِثه ؟
اهلا بك ارجو ترك اسمك لبدء المحادثه