الذهب

إردوغان يكشف عن احتياطيات جديدة من “الذهب الأزرق”

قالت وسائل إعلام يونانية، إن الإعلام التركي قد بث خلال الساعات الأخيرة، مقاطع وأخبار مزيفة لغواصة يونانية في بحر إيجه.

وادعت وسائل إعلام تركية أن خمس طائرات استطلاع تركية من طراز CN-235 ومروحيتين قد مسحوا بحر إيجه بحثا عن الغواصات اليونانية.

وقد عثرت الطائرات التركية على غواصة يونانية من طراز ” تايب 214″، بحسب الرواية والفيديو اللتان نشرهما، موقع “دايلي صباح” وقناة TRT التركية الحكومية.

من جانبه، علق موقع “غريك سيتي تايمز” اليوناني، بأن هذه ليست المرة الأولى التي تدعي أنقرة ذلك، مضيفا أنه من غير الواضح ما إذا كانت الغواصات اليونانية أرادت التخفي أم لا عن أعين الطائرات التركية، نظرا لأنها كانت تعوم على السطح.

وقال الموقع “يبدو أن تركيا أصيبت بالذعر بسبب عدم كفاءتها في العثور على الغواصات اليونانية، لدرجة أنها تلجأ الآن إلى الأخبار الكاذبة لإثبات أنها قادرة على العثور على الغواصة”.

صحيفة “هيلاس جورنال” اليونانية أكدت أن الفيديو مزيف، وأنها دعاية تركية “كلاسيكية” غرضها التأثير على المعنويات.

وقالت الصحيفة “لقد أثبتت (الغواصات) نفسها كعامل تفوق مميز في الميدان خلال الأزمة الأخيرة. لا تزال القوات التركية تحاول العثور عليها.. وهذا يعود إلى نظامها الصامت الذي لا يمكن كشفه بواسطة المروحيات أو الطائرات أو السفن”.

وتشهد العلاقات اليونانية-التركية توترا شديدا على خلفية الصراع حول تقسيم الحدود البحرية والتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط منذ أغسطس، إذ أجرى البلدان مناورات جوية وبحرية متوازية في المياه الاستراتيجية بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية.

وفي العاشر من أغسطس الماضي، أرسلت تركيا لأول مرة سفينة المسح الزلزالي ترافقها سفن حربية إلى المياه بين اليونان وقبرص ومدّدت عملها. 

ووافق البلدان على إجراء محادثات استطلاعية، الشهر الماضي، بعد جهود دبلوماسية بقيادة ألمانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لنزع فتيل الأزمة، لكن الإعلان الأخير بدد هذه الآمال.

والمحادثات متوقفة، منذ 2016، وكان من المتوقع استئنافها في إسطنبول لكن لم يتم تحديد موعد لها.

— to www.alhurra.com

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close
ارجو ترك اسمك لبدء المحادِثه ؟
اهلا بك ارجو ترك اسمك لبدء المحادثه